صندوق قطر للتنمية ومؤسسة أوربيس يطلقان مبادرة قطر "تصنع الرؤية" في إثيوبيا

Press Release

يُقدّم صندوق قطر للتنمية التمويل الأساسي لشريكه الاستراتيجي لمنظمة أوربيس الدولية للوقاية من العمى لإطلاق مبادرة قطر "تصنع الرؤية" في دولة جديدة وهي جمهورية إثيوبيا الفيدرالية. وتركّز هذه المبادرة على معالجة السبب الرئيسي للعمى المعدي في العالم، "التراخوما"، مع تقديم أكثر من 300 ألف خدمة للمجتمعات بما في ذلك إجراء الفحوصات وتوزيع المضادات الحيوية وتوفير النظارات الطبيّة وإجراء العمليات الجراحية.

التراخوما مرض شديد العدوى ولكن يمكن الوقاية منه وعلاجه بسهولة من خلال استراتيجية سيف (SAFE) التابعة لمنظمة الصحة العالمية التي ترمز حروفها إلى: الجراحة والمضادات الحيوية ونظافة الوجه وتحسين البيئة. في المناطق الريفية في إثيوبيا، لا يزال العبء الذي يفرضه هذا المرض ثقيلًا بالنظر إلى صعوبة الوصول إلى الدعم الطبي، وبسبب تواصل تفشي العدوى في صفوف البالغين، وهو ما يترك مجالا لتطوّر مرض التراخوما المؤلم المسبب للعمى (داء الشعرة).

بفضل الدعم السخي لصندوق قطر للتنمية، تهدف مؤسسة "أوربيس" إلى ما هو أبعد من القضاء على المرض في العديد من المناطق ومن بينها منطقة جيدو وأمارو وبورجي (في منطقة الأمم الجنوبية)، وذلك من خلال التوزيع الشامل للأدوية والتوعية حول الأعراض والتغييرات السلوكية، بما في ذلك أهمية غسل اليدين والوجه، والخضوع للعمليات الجراحية.

لضمان استدامة المشروع من خلال الموارد البشرية اللازمة، سيقدم البرنامج تدريبًا لموظفي الصحة في مجال طب العيون لتحديد المصابين بالتراخوما المسببة للعمى وإجراء عمليات جراحية لهم. بالإضافة إلى ذلك، ستُجري مؤسسة "أوربيس" استطلاعًا سيكون أساسيًا للإبلاغ عن الخطوات التالية اللازمة للاقتراب خطوة واحدة من القضاء على التراخوما.

من شأن العمل الجاري أن يعزز مرافق الرعاية الصحية المتخصصة في طب العيون لتوفير الرعاية اللازمة التي يستحقها المرضى الذين يعانون من مشاكل فقدان البصر الأخرى.

ما بين 2016 و2020، وبفضل الدعم الحيوي الذي يقدمه صندوق قطر للتنمية، قدمت منظمة أوربيس وشركاؤها أكثر من 6 مليون فحص وعلاج للعيون، خاصة للأطفال، في جميع أنحاء الهند وبنغلاديش. ويمثّل إطلاق المبادرة في إثيوبيا النشاط الأول من المرحلة الثانية.

وقال سعادة المدير العام لصندوق قطر للتنمية، خليفة جاسم الكواري: "لا يدرك العديد من الناس خطر مشاكل الإبصار على المجتمعات، خاصة في المناطق النائية أو المهددة سياسيًا واقتصاديًا. يلتزم صندوق قطر للتنمية منذ فترة طويلة بدعم مجموعة واسعة من المبادرات التي من شأنها تعزيز توفير الرعاية الصحية للمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء النوعية العالم. نحن فخورون بتنفيذ شريكنا الاستراتيجي منظمة أوربيس لمبادرة إثيوبيا لتعزيز مرافق الرعاية الصحية المتخصصة في طب العيون للمجتمعات الإثيوبية".

وحسب الدكتور روبرت والترز، رئيس مجلس إدارة أوربيس في الشرق الأوسط، فإن "التراخوما مرض معدي ومروّع يسبب ألمًا شديدًا لكن يمكن علاجه والوقاية منه. يؤثر هذا المرض على النساء أكثر بكثير من الرجال - بنسبة 70 بالمئة، لذلك من الضروري توفير البرامج التي تعالج هذا النوع من التفاوت".

وأضاف "نحن ملتزمون بالعمل مع شركائنا للبحث عن المصابين بهذا المرض ومشاكل فقدان البصر الأخرى وتوفير الرعاية التي يحتاجونها. بفضل صندوق قطر للتنمية، سنتمكن من مواصلة عملنا في المنطقة. وبفضل كرمهم، تمكّنا بالفعل من تحقيق الكثير معًا خلال المرحلة الأولى من مبادرة قطر تصنع الرؤية. نحن متحمّسون لمواصلة رحلتنا بينما نستكشف المزيد من الطرق لتقليل حالات الإصابة بالعمى الذي يمكن تجنبه".

تعمل أوربيس منذ أربعة عقود على تغيير حياة الأشخاص من خلال مساعدتهم على الوقاية وعلاج العمى الذي يمكن تجنبه. ومن خلال شبكة وثيقة من الشركاء، تقوم المنظمة بتوجيه وتدريب الفرق المحلية لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة في طب العيون - من العاملين في المجتمعات المحلية وصولًا إلى الأطباء والممرضات - حتى يتمكنوا من الحفاظ على أبصار أفراد مجتمعاتهم وتمكينهم من استعادة أبصارهم.

Close the modal
Loading
Sorry there was an error.
Try again