إطلاق برنامج جديد في زامبيا لرعاية العيون ضمن إطار مبادرة "قطر تصنع الرؤية"

بتمويلٍ من صندوق قطر للتنمية، تم إطلاق برنامجٌ جديدٌ خاصٌ برعاية العيون في زامبيا يهدف إلى تحسين مستوى الخدمات الطبية المُقدمة للأطفال. ضمن إطار مبادرة "قطر تصنع الرؤية"، سيتركز عمل البرنامج، الذي تُنفذه مؤسسة أوربس الخيرية المختصة بطب العيون، على تقديم خدمات العناية بالعيون للأطفال في منطقة كوبربيلت التي يبلغ تعداد سكانها 2.5 مليون نسمة؛ 40% منهم دون سن 15 عامًا.

يَصعُب على سكان هذه المنطقة الحصول على خدمات العناية بالعيون لأنّ نصفهم تقريبًا يعيشون في مناطق ريفية. وعليه، وبسبب حالات فقدان البصر بين الأطفال، من الضروري جدًا تقديم الدعم بشكل عاجل لتفادي حدوث أضرار صحية دائمة، وضمان عدم تأثر عملية تعليم الأطفال.

وضمن إطار هذا البرنامج، سيكونُ للمجتمعات المحلية دورٌ هامٌ في ضمان تثقيف سكان المناطق التي يصعب الوصول إليها حول الأمور المتعلقة بصحة العين، إضافةً إلى إطلاعهم على كيفية حصولهم وأبنائهم على الخدمات العلاجية والفحوصات الخاصة بالعيون.

وخلال فترة البرنامج المُمتدة لثلاث سنوات، سيتم تدريب 750 من عمّال الرعاية الصحية الحكومية، إلى جانب معلمين وروّاد من متطوعي أنشطة صحة العيون المجتمعية، وذلك للتعرّف على حالات فقدان البصر بين الأطفال، أو معالجتها، أو إحالة هؤلاء الأطفال لتلقي مزيد من الدعم والرعاية. علاوة على ذلك، ستشمل أنشطة التوعية إطلاق برامج إذاعية وعروض أفلام تعليمية، إضافة إلى الاستعانة بمجموعات مناقشة مُتخصصة للمساعدة في تبديد المفاهيم الخاطئة للآباء والمجتمعات المحلية حول خدمات العناية بالعيون والعمليات الجراحية، والسعي لبناء ثقتهم في الخدمات المعروضة في هذا السياق.

كما يهدف المشروع، إلى جانب تركيز الجهود على تدريب وإشراك المجتمعات المحلية، بتزويد 40 مركز مختص بالعناية بالعيون بالمعدّات الطبية الضرورية، وتقديم 85,000 فحص طبي، وحوالي 1900 نظارة طبية، إضافة إلى إجراء العمليات الجراحية.

ومن جانبه، صرّح سعادة السيد / خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، قائلًا: "إننا سعداء وفخورون بمواصلة دعم مبادرة "قطر تصنع الرؤية" مع شريكنا التنفيذي الاستراتيجي أوربس. حيث إننا، في صندوق قطر للتنمية، فخورون بما حققته مبادرة "قطر تصنع الرؤية" حتى الآن، وفخورون أيضًا بالآفاق الواسعة التي أتاحها هذا المشروع للأشخاص المُحتاجين لخدمات رعاية العيون. يؤكد هذا التوسّع نحو زامبيا استمرار جهود صندوق قطر للتنمية في مواصلة تقديم الدعم من أجل تعزيز قدرة المجتمعات على الحصول على خدمات الرعاية الصحية التي تحتاجها، كما أنّه بمثابة تأكيد على خطة صندوق قطر للتنمية لمواصلة دعم الشراكات التي تساهم في تخفيف العبء الذي تعاني منه المجتمعات المُتضررة."

ومن جانبها، قالت السيدة / ريبيكا كرونين، الرئيس التنفيذي "لأوربس" المملكة المتحدة: "يعيش حوالي 60% من سكان زامبيا تحت خط الفقر، إضافة إلى انتشارٍ كبيرٍ لحالات العمى بين الأطفال. ومن الضروري أيضًا حصول الأشخاص المصابين بفقدان البصر على الخدمات الصحية الجيدة التي يستحقونها وبأسعار مقبولة."

وأضافت أيضًا: "يُمكن للعمى الذي يمكن تجنبه أن يُثقل كاهل عائلات بأكملها ماديًا ويجعلها تعاني من الفقر. وهكذا، من المحتمل أن يُشكل عاملا المال وبعد المراكز الطبية حواجز ضخمة في هذا الصدد. ولكن بفضل الدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية، نستطيع أن نطوّر الخدمات ونوسع نطاقها أكثر لتشمل الأشخاص الذين هم بحاجة ماسة للمساعدة، وأن ندعم شركائنا داخل البلد لتقديم خدمات الرعاية قبل أن تتأثر سُبل كسب الرزق والعمليات التعليمية."

خلال الفترة الممتدة بين عامي 2016 و2020 في الهند وبنغلاديش، بفضل الدعم الكبير المقدم من صندوق قطر للتنمية، ساهمت مؤسسة أوربس وشركائها الاستراتيجيين من خلال مبادرة "قطر تصنع الرؤية" في علاج وفحص عيون أكثر من 6 ملايين شخص، معظمهم كانوا من الأطفال. ويُعتبر المشروع في زامبيا النشاط الثاني للمرحلة الثانية من مبادرة "قطر تصنع الرؤية" التي انطلقت في إثيوبيا في نيسان/أبريل عام 2022. وعلى مدار العام، أُجريت حوالي 40،000 عملية فحص عيون لتحديد التراخوما المُسببة للعمى، وغيرها من الحالات. ونتيجة لذلك، أُجريت أكثر من 2000 عملية جراحية، إضافة إلى إتاحة 1120 فرصة تدريب للعاملين في مجال صحة العيون، والمعلمين وقادة المجتمعات المحلية.

Close the modal
Loading
Sorry there was an error.
Try again